القائمة الرئيسية

الصفحات

 

بيع كورسات أونلاين

بعد التحضير للدورة التدريبية عبر الإنترنت وإكمالها، تكون قد أنجزت المهمة السهلة، لكنك لا تزال تواجه المهمة الصعبة المتمثلة في تسويق وبيع الدورة التدريبية عبر الإنترنت.

ستواجه العديد من العقبات، بما في ذلك الطرق المختلفة لبيع الدورة، ومنصات مختلفة لبيع الدورة، وكيفية جذب الطلاب إلى دورتك وإقناعهم بالشراء.

لا تقلق، في هذه المقالة، سنساعدك خلال هذه المرحلة الحرجة، وسنوفر لك جميع المعلومات والموارد التي تحتاجها لبيع دورتك التدريبية عبر الإنترنت.

تسوق الان افضل الكورسات من سوق موون

هذا المقال لك إذا كنت:

  • صانع الدورة التدريبية عبر الإنترنت والبحث عن طرق لزيادة مبيعات الدورة التدريبية.
  • منشئ المحتوى وتريد البدء في إنشاء وبيع الدورات التدريبية الخاصة بك عبر الإنترنت، لكنك لا تعرف سوى القليل جدًا عن بيع الدورات التدريبية عبر الإنترنت.
  • دورات للمسوقين ولجان التسويق والمبيعات.
  • حتى الأشخاص الذين يرغبون في معرفة المزيد حول بيع دورات المعرفة عبر الإنترنت.

احصل على فنجان من القهوة، واحضر قطعة من الورق وقلم، وابدأ في قراءة هذا المقال الآن واستعد لبيع دورتك التعليمية عبر الإنترنت.


أولاً طرق بيع الكورسات على الإنترنت

أول شيء تحتاج إلى معرفته هو الطرق المختلفة أو مكان بيع دوراتك عبر الإنترنت:

  • الطريقة الأولى: بيع الدورة على موقع الويب الشخصي الخاص بك.
  • الطريقة الثانية: بيع الدورات في سوق الدورات.
  • الطريقة الثالثة: بيع الدورات على منصة دورات على الإنترنت.

سنناقش الآن كل نهج لبيع الدورات بالتفصيل:

1. بيع الكورس على موقعك الشخصي

سيمنحك بيع الدورات التدريبية الخاصة بك على موقع الويب الشخصي الخاص بك الحرية الكاملة لفعل ما تريد دون قيود، وسيسمح لك أيضًا بالحصول على 100 ٪ من عائد الدورة التدريبية دون دفع اشتراك في إحدى المنصات، أو حتى بدون 50 ٪ العائد على سوق الدورات المدفوعة.

سيكون هذا الخيار مناسبًا إذا كان لديك بالفعل موقع ويب (خاصة إذا قمت بإنشاء موقع WordPress) بحركة مرور مُرضية وكان متابعيك على استعداد للاستفادة من معرفتك وخبراتك ومهاراتك.

يمكنك أيضًا تثبيت بعض مكونات WordPress الإضافية لمساعدتك في بيع الدورات التدريبية على موقع الويب الخاص بك، مثل:

  • إضافة Learn Dash.
  • إضافة Lifter LMS.
  • إضافة MemberPress.

لن أناقش هذه المكونات الإضافية في هذه المقالة، ولكن إذا كنت مهتمًا، فأخبرنا بذلك في التعليقات وسنخصص مقالة كاملة لمقارنتها.

بالإضافة إلى ذلك، سيمكنك استخدام هذا الخيار من استخدام أدوات التسويق والمبيعات التي تريدها وترغب في التعامل معها.

من ناحية أخرى، يتطلب هذا الخيار أن تكون لديك معرفة فنية ويمكن أن يكون مكلفًا للغاية بالنسبة لك، خاصة في البداية.

2. بيع الدورات في سوق الدورات

هذا الخيار هو الأكثر شيوعًا إلى حد بعيد، ويقوم معظم مزودي الدورات ببيع دوراتهم في أسواق الدورات التدريبية مثل Udemy و SkillShare.

تشمل هذه الأسواق العديد من الدورات والطلاب، مع 183000 دورة و 40 مليون طالب في جميع أنحاء العالم، مثل منصة Udemy.

يمكن أن تساعدك هذه المنصات في جذب عدد كبير من المتعلمين المستعدين للدفع مقابل دورتك الدراسية، لذلك يجب أن تدعهم يختارون دورتك على غيرهم.

سيوفر لك هذا الكثير من العمل التسويقي، وهو خيار رائع لمقدمي الدورة التدريبية ذوي القدرات التسويقية المحدودة.

بشكل عام، هذا الخيار هو الأسهل من بين جميع الخيارات لبيع الدورات على الإنترنت، ولكن له أيضًا بعض العيوب:

  • قد يتم خصم الكثير من أرباحك من سوق الدورات التدريبية، والتي قد تصل إلى 50٪ من أرباحك من خلال المنصة.
  • يجب عليك اتباع جميع شروطهم وتعليماتهم، مما يجعلك خارج السيطرة المستمرة على أسعار الدورات التدريبية الخاصة بك.
  • الطلاب هم عملاء النظام الأساسي في المقام الأول، وليس عملاءك، لذلك قد لا تتمكن من الوصول إلى معلومات الاتصال الخاصة بهم.
  • لن يسمح لك بالوصول إلى الطلاب المحتملين من خلال تحسين محركات البحث.

ولكن بشكل عام، على الرغم من هذه العيوب، إذا لم يكن لديك قاعدة طلابية أو متابعين، فقد يكون سوق الدورة التدريبية هو خيارك الأفضل.

بالطبع، هناك العديد من أسواق الدورات التي تختلف إلى حد ما عن بعضها البعض، لكننا نريد التحدث بالتفصيل عن اثنين من أهمها:

تعليقات