القائمة الرئيسية

الصفحات

 الربح من كتابة المقالات أو التدوين هو هدف للكثير من الذين يرغبون في العمل على الإنترنت، فهي طريقة معروفة ومُجربة وهناك العديد من الأمثلة عليها لذلك وفرنا لك في  سوق موون  عديد من الطرق للربح من كتابة المقالات


هناك الكثير ممن حاولوا وفشلوا في هذا المجال، كتابة المقالات ليست لأي شخص، من أجل ذلك ستجد في هذا الدليل الاستراتيجيات التي تساعدك على اختبار ما نقدمه من معلومات قبل أن تبدأ في مشروعك.



وعلى عكس الكثير من المصادر الأخرى- ستجد هنا الحقيقة كاملة بشكل واضح، بدون محاولة لتجميل الأمور أو بيع الأوهام مثلما يفعل الكثير عند الحديث عن العمل على الإنترنت والربح منه.


ليس هذا كل شئ، في حال وجود أي معلومات أو أدوات أنت في حاجة إليها- ستجد المصادر الخاصة بها مذكورة هنا، وبالتالي يمكنك اعتبار هذا الدليل مرجعاً لك في كل ما يخص الربح من كتابة المقالات أو التدوين.


طرق الربح من كتابة المقالات

هناك أسلوبين للربح من كتابة المقالات بشكل عام، وبالطبع كل منهما له مميزاته وعيوبه، وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل في النقاط التالية.

1. الربح من كتابة المقالات عن طريق العمل الحر

هذه الطريقة سهلة وواضحة، فأنت ستعتمد على مهاراتك في التدوين بأن تبيع مقالاتك لمن يحتاج إليها، هذه الطريقة قد تكون جيدة في بداية مشوارك.

أهم خصائص هذه الطريقة:

  • أنت تحصل على مقابل مادي مباشر مقابل مقالاتك.
  • لا تشغل بالك بإدارة المواقع أو أي شيء آخر غير الكتابة، وهذا يقلل من حجم الضغوط عليك.
  • هناك مواقع كثيرة خاصة بالعمل الحر التي يمكنك أن تعرض فيها خدماتك.
  • يمكنك التواصل مع أصحاب المواقع والمدونات بشكل مباشر للحصول على عمل.
  • الربح يكون قليل نوعاً ما مقابل مجهودك خصوصاً إن اعتمدت على مواقع العمل الحر.
  • ربحك سيعتمد على أسلوب واحد، فإن لم تحصل على عملاء جدد لن تحصل على المال.

2. الربح من كتابة المقالات عن طريق امتلاك موقع إلكتروني

هذه الطريقة تحتاج إلى معرفة بكيفية إنشاء موقع إلكتروني وإدارته بطريقة صحيحة، هذا الأمر ليس صعباً على الإطلاق ولكن يستغرق بعض الوقت لكي تتعود عليه.

ويمكنك أن تجد في المقالات التالية كل ما تحتاج إليه لإنشاء موقع إلكتروني بداية من تحديد الفكرة وحتى شراء الاستضافة وإنشاء أول تدوينة لك.

  • أفكار مواقع ويب مربحة
  • كيفية اختيار شركة استضافة (9 عوامل ضعها في اعتبارك)
  • هل تريد استضافة مواقع مضمونة؟ اليك الثمانية العمالقة
  • خطوات إنشاء موقع ووردبريس (شرح شامل)
  • شرح WordPress (شرح لوحة تحكم ووردبريس)

كما أنك ستحتاج أن تعرف كيف ستحصل على ترافيك ( زيارات ) لموقعك حتى يقرأ الجمهور الذي تستهدفه مقالاتك، هل ستعتمد على السوشيال ميديا فقط أم ستركز على محركات البحث.

من أجل هذا الربح من امتلاك موقع قد يستغرق بعض الوقت، خصوصاً وأن المقالات الخاصة بموقعك لن تصل إلى الصفحة الأولى في محركات البحث بين ليلة وضحاها.

وعلى الرغم من ذلك فإن هذه الطريقة الأكثر ربحاً في مجال التدوين، ويمكنك أن تربح المال بعدة طرق مختلفة، مما لا يجعلك عرضة لأن تفقد كل أرباحك لأنك تعتمد على أكثر من مصدر.

والآن سأعرض لك أهم طرق الربح من كتابة المقالات عند امتلاكك لموقع إلكتروني:

أ) الربح عن طريق الإعلانات

هذه أشهر وأضمن طرق الربح من المواقع الإلكترونية، الإعلانات التي تراها وأنت تقرأ هذه السطور هي أحد الوسائل التي نعتمد عليها في الربح في موقع الرابحون.

هذه الطريقة تحتاج إلى بعض المعرفة في التعامل مع المنصات الإعلانية مثل أدسنس وغيره، وذلك حتى تحصل على أكبر قدر ممكن من الأرباح.

الجدير بالذكر أن هذه الطريقة لن تدر عليك دخلاً كبيراً خصوصاً في المحتوى العربي، لأن سعر النقرة فيه ليست مرتفعة بالمقارنة بالمحتوى الإنجليزي. ولكنها مازالت طريقة جيدة.


ب) الربح عن طريق التعاون مع الشركات والماركات

هناك الكثير من أصحاب الشركات والخدمات الذين يتواصلون معنا لكي نقوم بالترويج لـ خدماتهم ومنتجاتهم مقابل المال، هذه الطريقة قد تكون مربحة للغاية في الكثير من المجالات.

فعندما يكون لديك متابعين وموقعك يدخله عدد جيد من الزيارات شهرياً، حينها يمكنك أن تتعاون مع أي شركة تقدم أي خدمة في مجالك لكي تروج لها.

تخيل أنك موقع يتحدث عن اللياقة البدنية، ووجدت شركة تقوم بعمل مكملات غذائية للرياضيين، ستدفع لك هذه الشركة مقابل أن تكتب مقال عن منتجاتهم، أو تروج لهذه المنتجات بين متابعيك.

هذه الطريقة اسمها التسويق عن طريق المؤثرين، وقد أصبحت رائجة للغاية مع تطور وسائل التسويق في عالمنا العربي.

ج) الربح عن طريق التسويق بالعمولة

هذه هي أقوى طريقة للربح من كتابة المقالات، التسويق بالعمولة هو أن ترشح بعض المنتجات أو الخدمات لزوار موقعك، وعندما يشتروها من الروابط الخاصة بك.

تعطيك الشركة المالكة لذلك المنتج عمولة لأنك جلبت لهم عميل جديد.، هذه الطريقة مربحة للغاية خصوصاً بعد أن تبني علاقة وثيقة بينك وبين متابعيك.

د) الربح عن طريق بيع الخدمات

طالما تكتب في مجالات عملية هذا يعني أنك خبير فيما تكتب عنه، لما لا تبيع خدماتك ووقتك لمن يحتاج إليه، لنفترض مثلاً أنك تكتب عن التصوير.

لماذا لا تبيع خدماتك كمصور، وإن كنت تكتب عن تكنولوجيا المعلومات، لما لا تساعد من يحتاج لعمل أنظمة وتطبيقات لشركته أو مصنعه.

ومثال آخر هو المواقع الخاصة بالرشاقة والجمال، ستجد الكثير من هذه المواقع إن قمت بالبحث، وسترى بنفسك أن أصحاب تلك المواقع يروجون لخدماتهم كخبراء تجميل مقابل المال.

هناك الكثير من الأمثلة التي يمكنني أن أذكرها لك، كل ما تحتاجه هو أن تبني علاقة جيدة مع متابعيك وتساعدهم في حل مشكلاتهم بصدق، ستجدهم بعد ذلك يطلبون مساعدتك في عملهم مقابل المال.

هـ) الربح عن طريق بيع المنتجات الرقمية

إن كنت تكتب في المجالات التعليمية والتثقيفية يمكنك أن تربح المال عن طريق المنتجات الرقمية، فيمكنك أن تبيع كتاباً إلكترونياً على سبيل المثال.

كما يمكنك بيع الكورسات التعليمية لمتابعيك الذين يرغبون في تحسين مهاراتهم بأن يتعلموا منك أنت، لأنهم يعرفون أسلوبك ويثقون بك وبما تقدمه من معلومات.

ستجد في مقال ما عبر سوق موون هي المنتجات الرقمية (أنواعها – كيفية الربح منها) كل الأدوات والمنصات التي يمكنك أن تستغلها من أجل إنشاء وبيع المنتجات الرقمية.

تعليقات